في خدمتك.. اعرف قيمة الضريبة العقارية على منزلك الخاص

في خدمتك.. اعرف قيمة الضريبة العقارية على منزلك الخاص
  • 2023-03-01

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، باب جديد لخدمة القراء، بعنوان “في خدمتك"، لمتابعة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والخاصة، وتهم المواطنين لتسهيل عليهم مهام لهم داخل تلك الجهات، ويرد على استفسارات الجمهور من القراء بكافة القطاعات المعنية.

وتستكمل "بوابة أخبار اليوم" خدمتها التي تقدمها علي مدار عامين بعنوان «أنت تسأل والضرائب تُجيب»، لترد من خلالها على استفسارات المواطنين، المتعلقة بالضرائب على الدخل والضرائب العقاريةوضريبة القيمة المضافة وغيرها.

تأتي الخدمة الجديدة، في إطار التعاون المشترك بين «بوابة أخبار اليوم»، و«مصلحة الضرائب العامة والعقارية» برئاسة مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، والسيد / أنور فوزي رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لتنمية ثقافة المواطن الضريبية.

في هذا السياق، تلقت «بوابة أخبار اليوم» إجابة عن سؤال تم طرحه على أنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، ما قيمة الضريبة العقارية على منزلك الخاص؟ 

وأجاب: أنه إذا بلغت القيمة السوقية للوحدة العقارية «السكن الخاص» ٢ مليون جنيه، تكون الضريبة العقارية المستحقة عنها ١٢٠ جنيهًا فقط سنويًا، وإذا بلغت مليوني ونصف المليون جنيه تكون الضريبة ٧٥٠ جنيهًا، وإذا بلغت ٣ ملايين جنيه تكون الضريبة ١٣٨٠جنيهًا.

أضاف رئيس المصلحة، أن السكن الخاص الذي تقل قيمته السوقية عن ٢ مليون جنيه، معفي من الضريبة العقارية، بحيث يتقدم صاحبه بطلب إعفاء على «نموذج ٦» مرفق به «بيان الثروة العقارية على نموذج ٦ مكرر» يتضمن بيانًا بكل الوحدات التي يمتلكها أو ينتفع بها على مستوى الجمهورية.